المجال : أنشطة العددية المستوى : الثانيـــــــــــــــــــــــــة
الباب : العمليات على الأعداد الطبيعية و العشرية الدعائم : كتاب مدرسي ، منهاج
الوحدة :توزيع الضرب بالنسبة إلى الجمع و الطرح الوسائل : كراس الأنشطة ، السبورة
الكفاءة القاعدية : معرفة و استعمال خاصة توزيع آلة حاسبة
الضرب بالنسبة إلى الجمع و الطرح الأستاذ : معلول محمد الطاهــــــــــــر
المراحل
مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلـــــــــــــــــم
التقويم
التهيئة
نشاط
وضعية الإنطلاق
تمثيل المعرفة
يتذكر :
مساحة المستطيل
ـ ضرب الأعداد العشرية
ـ أولوية الحساب لسلسة عملية
ـ يصل الى حساب مساحة المستطيل بطريقتين
ـ يتعرف كيف يضرب مجموع في عدد أو يضرب فرق في عدد
الوصول الى أن الضرب توزيعي بالنسبة للجمع و الى الطرح
إعطاء أمثلة عن مساحة مستطيل
ـ أحسب ما يلي : ( 3 + 5 ) × 7
ـ أحسب ميلي : 3 × 7 + 5 × 7
ـ ماذا تلاحظ؟
نشاط 4 صفحة10
ـ مساحة المستطيل abcd بطريقتين الشكل1
* (2.5 +11.5 ) × 10
* (2.5 × 10 ) + ( 11.5 × 10
الشكل 2
* ( 1.8 – 11.5 ) × 10
* (1.8 × 10 ) – (11.5 ×10 )
ثمن الأقلام الحمراء 10 ×4
ثمن الأقلام الخضراء 10 × 3
المجموع 10 × 3 + 10 ×4 يمثل ثمن الأقلام الحمراء و الخضراء
ـ عدد الأقلام التي اشتراها أحمد 4+3
ـ الجداء 10 × ( 3 + 4 ) يمثل ثمن الأقلام التي اشتراها أحمد
المعرفة 4 صفحة 13 مع الأمثلة
ـ ماهو قانون حساب
مساحة المستطيل ؟
ـ ما هي الطريقة المستعملة لحساب هذه العبارتين (3 + 5) ×7
3 ×7 + 5 ×7
ـ ماذا تلاحظ بعد حسابك لمساحة المستطيل abcd بطريقتين مختلفتين ؟
ـ ماذا تلاحظ بعد حسابك للسلسلتين
ـ ماذا تستنتج؟
واجب منزلي 33 ، 34 صفحة 19